الثلاثاء، 9 أغسطس 2011

البواسير

يعاني العديد من الناس من مشكلة البواسير على درجات متفاوتة.حيث أن بعضها خفيف لايذكر,والبعض الاخر شديد ومزمن وقد يحتاج الى تدخل طبي عاجل.
ونظرا لشيوع هذه المشكله فإنه من المهم مناقشة بعض أعراضها ومسبباتها وطرق الوقاية منها.مع التركيز على أهمية زيارة الطبيب المختص الذي يستطيع التفريق بين أنواعها والتأكد من عدم وجود مشاكل أخرى مشابهه للبواسير,والتي يمكن أن تؤثر على حياة المريض.

http://www.youtube.com/watch?v=cYaypbNOsmA&feature=relmfu

أنواع البواسير:

  1. البواسير الداخلية:وهذا النوع يتواجد داخل فتحة الشرج ويصعب رؤيته أو الاحساس به بالنسبة للمريض في مراحله الأولى,إلا انه قد يسبب العديد من المشاكل ,مثل النزيف ,الحكة,وجود إفرازات.مع تفاوت درجة الشدة الى 4 درجات ,يقوم الطبيب المختص بتقييمها,وبناء على درجة الشدة يتحدد نوع العلاج الافضل المقدم للمريض.
  2. البواسير الخارجية: وهذا النوع يتميز ببروزة خارج فتحة الشرج,وإمكانية إحتقانة مسببا ألما شديدا,أو تجلطة في بعض الاحيان مع الحاجة لتدخل جراحي بسيط لإزالة التجلط خلال 3 الأيام الأولي,وعدم الحاجة للجراحة بعد هذه الفترة.وفي أغلب الاحوال يكون مستقرا ولايسبب متاعب للمريض.
  3. البواسير الداخلية والخارجية(مشترك): حيث يعاني المريض من المشكلتين معا وفي نفس الوقت,وتكون الاعراض متشابهه ومشتركة بين النوعين.